shall we dance?

بالتاكيد لا انوي الحديث عن الفيلم الاجنبي مع جيلو بل اعني بكلامي مفهوم الرقص في مجتمعنا الشرقي الذي لا يفهم الرقص الا كتابو مرتبط بالجنس في اغلب الحالات على الرغم من انتشار فرق كثيرة للرقص اشعلت المسارح في بلاد العم شام لكن المسموح هو فقط الفرجة والويل لمن يحاول الاقتراب منهم .

مناسبة حديثي هوى اتصال صديق لي من بيروت بالامس ايقظني من احلامي الوردية ( كنت احلم حلما  ادفع نص عمري لو تحقق)  المهم ان العينتين اتصل بي ليلا ليصعقني بصوته ويخبرني برفض اهله الالتحاق بفرقة للرقص المسرحي .

هنا التقط دماغي اشارتين الاولى بيروت والثانية الرقص بداية دعوني احلل الثانية ولي عودة للاولى

حجة الاهل ان الرقص مرتبط بالتحلل الاخلاقي والاجتماعي وانه نشر للفساد والرذيلة وان الرقص مرتبط بالمثلية الجنسية ( صديقي قالها بمصطلح اخر ارفض التعامل به نهائيا) بل ان المجتمع لا يعتبره فنا حتى اليوم بل مصطلح  رقاص او رقاصة هو امر مشين .

الحجة هذه ليست المرة الاولى التي اسمعها ولن تكون الاخيرة فالامر بات بالنسبة لي حالة غريبة بكون اغلب من يتحدثون هكذا ليس لديهم اي مشكلة في مشاهدة تحية كاريوكا او سامية جمال ايام الابيض والاسود وليس لديهم اي مانع من متابعة انانا او كركلا لكن هذا التناقض هو امر غريب بكل بساطة وهنا لابد ان الفت النظر الى ماساة تحدث في دنيا الرقص اجمالا وهي اصرار بعض الفنانين (جدلا ساسميهم فنانين) على الرقص بطريقة تثير اشمئزاز المشاهد باي ظرف كان واعني هنا اسماء محددة بذاتها تمارس الرقص بطريقة مقرفة جدا جدا بل ليس بغريب ان نجد رجلا يهز الردفين وعالوحدة ونص !!!!!!!!!!!!!!! ربما كانت هذه احدى الاسباب التي باتت تمنع الكثير من الاهتمام بفكرة الرقص .

بالعودة لمفهوم الرقص اجده حالة ممتعة وتعبيرا رائعأ بلغة الجسد عن كثير من الافكار التي يعجز العقل عن ترجمتها لكلام  فيترجمها لحركات تتناسب مع الفكرة وهكذا تمر الرقصة معبرة عن الكثير من الافكار التي نستطيع اختصارها بالرقص دون اي لغات .

بل اني افكر جديا بالدعوة التي وجهتها لي احدى الصديقات بتعلم breakdance رغم اني لم استطع تخيل الامر حتى اللحظة لكني اجد نفسي قريبا من الفكرة

بالعودة للنقطة الثانية وهي بيروت  فهذه باتت تستحق تدوينة اخرى تاتي قريبا

Advertisements

2 تعليقان to “shall we dance?”

  1. عبير Says:

    الرقص = الاحساس

  2. H.b.M Says:

    الورق بيحترق بكبريتة واقل من كبريتة …بشرارة من كبريتة
    واسمك بدل عن مضمونك يا ورق
    اعتز بنفسك شوي
    ردي هاد عنك بشكل عام
    انا شخص بعرفك منيح
    نصيحة
    بطل كزب
    بطل تمثيل
    بطل تقمص وتقليد
    بطل سخافتك كرمالك يا ورق واعتز بنفسك واعتز بوجودك ولا تسخف بحالك وبجنسيتك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: