شاشات سوريا خطوات الى الامام وأميال الى الوراء

 

رغم ان عمر شاشاتنا يصل في الحالة الحكومية منها للخمسين الا انها لا بيوم ولا بسنين ستتمكن من انتزاع الاعتراف من اهل البيت بمشاهدتها  بسعادة  رغم الجهود المبذولة والاموال الطائلة التي صرفت وتصرف وغالبا بدون هدف واضح ويشمل الحديث القنوات الخاصة وهنا يحضر الرقيب بدوره السلطوي البشع  لنستعرض سويا تجربة الشاشات السورية مؤخرا:

1- التلفزيون السوري: الاكبر عمرا بيوبيله الذهبي  وخبرته الضخمة وكوادره البشرية الكبيرة والهامة والتي انتقلت لاحقا للعالم العربي  ولازلنا نراها لليوم , يشهد له التزامه وحفاظه على اللغة العربية  ولكنه يدخل في اطار خشبي في دنيا برامج المنوعات ويختفي الابهار البصري من ديكور واضاءة وآالية اعداد للبرامج الامر الذي يجعل المشاهد السوري يتجه صوب الشاشات العربية وفي الشهر الكريم  اثبت رسميا انه لم يستطيع تقديم وجه اعلامي يجذب المشاهدين اليه فاستعان بباسم ياخور لتقديم برنامج وبايمن رضا وسلمى المصري كما سبقتهم شكران مرتجى وهذا ليس بجيد اطلاقا .

2- سوريا دراما: القناة التي انتظرناها طويلا وطويلا خرجت الى النور منذ قرابة العام وتعمدت الا اكتب شيئا عنها حتى اشاهدها جيدا  , فكرة انشاء قناة تهتم بالدراما السورية امر في قمة الاهمية بل ويجب الا تكون قناة واحدة ولننظر الى التجربة المصرية حيث لا يعاني المنتجون كثيرا في تسويق اعمالهم على عكس بلاد الامويين   حسنا ولكن الصورة سوبر سيئة وتجعلك تعتقد ان شاشتك بحاجة للصيانة  اضافة الى انه من المطلوب منها دعم الاعمال الحديثة كما هي تذكرنا بالاعمال القديمة وهذا ما انتظره منها بعد هذا الشهر اضافة لبرامج تشد المشاهد اكثر واكثر .

3- الدنيا : استبشرنا خيرا بها يوم خرجت الى العلن ولكن أملي بها يخفت تدريجيا فلا اراها تنتعش الا في رمضان حيث تغزر الاعلانات اما البرامج فحدث ولا حرج فرغم الافكار الجديدة الا ان التنفيذ ياتي لينسف اي بصيص امل في شاشة تتمكن من جذب المشاهد لبرامجها وتبعد الشاشات العربية  عنها ولكن (ما رح تظبط معك) .

استغربت بصراحة كم الدراما التي اغدقتنا بها الدنيا في رمضان وخاصة ان بعض هذه الاعمال لم يحمل اي قيمة درامية تحفز على المتابعة وبعضها الاخر كان يستحق التركيز عليه اكثر بعد الشهر كي لا يضيع في زحمة المسلسلات وهذا ليس بشاق على المحطة.

4-orient: الافضل والاقوى في العنصر البصري فالفواصل والاعلانات الترويجية اكثر من ممتازة وحققت بعض برامجها مثل حكاية سورية واضواء المدينة  نجاحا كبيرا عند انطلاقتها ويشهد لها استعادة  السينما السورية وااسماء كثيرة حفرت اسمها في الذاكرة السورية  لكني لا اجد اي اعلامي فيها اقنعني بحضوره  فهم اما بالجدية المفرطة او الدلع على طريقة حليمة . وانطلاقتها العربية لم تشعرني بجديد يشدني اليها لكني انتظر قليلا فربما تصدق وعود القائمين عليها  , فرحت اليوم كثيرا عندما علمت بعودة برنامج حكاية سورية .

أما دراميا  فحققت  نقاطا ايجابية بعرض اعمال هامة كوراء الشمس وضيعة ضايعة وتخت شرقي وهو امر يحسب لها كثيرا .

5- شام والمدينة ونينار: ما زلت انتظر عودة الاولى وظهور الاثنين الاخرين  التين اتمنى لهما كل التقدم وخاصة بالامكانات الضخمة التي عرفناها عنهما

يبقى السؤال هل ستنتزع الشاشات السورية  مكانتها من زميلاتها اللبنانية والعربية قريبا؟ علواه

Advertisements

رد واحد to “شاشات سوريا خطوات الى الامام وأميال الى الوراء”

  1. بشر Says:

    1- بالنسبة للتقديم التلفزيوني برأيي هذا جزء من الإعلام ودراسة الإعلام بألف يا ويلاه ومافي إلا قسم واحد بسورية يعني ممكن يطلع عندك موهوب من دير الزور بس يعاني من صعوبة العيش في دمشق أو ليس لديه الإمكانات المادية …. الخ .
    2- بالنسبة لسورية دراما والصورة السيئة فهذا يعتمد على مدى نوعية البث هنالك قنوات تشتري بث بـ 4 ميغا وهي دقة فائقة جدا ً (مثل أم بي سي) وهكذا معدل بث يكلف أسعار مريخية .
    3- أما تلفزيون أورينت الكثير من الإيجابيات والقليل القليل من السلبيات , فالفكرة لديهم وطريقة العرض (الغرافيك) أهم من كل شيء , تجدها كالبركان الخامد دائما تُحضر لشيء جديد .
    بالنسبة لقناة نينار انا أثق أنها ستنطلق بقوة لما لديها من إمكانيات مادية , وللتعقيب الأخير .. برأيي إذا شاهدت أغلب القنوات العربية ستجد أن أكثر النجوم الإعلامينين (من لبنان) : جورج قرداحي , زاهي وهبة , جلال شهدا , طوني خليفة …الخ .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: